المصطلحات الأساسية وأخلاق السايبر

22

عز الدين محمد عثمان الأمين

(ICT) Information and Communication Technology

تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ( ت ا م ) هي العامل الرئيسي في ثورة المعلومات وسببها تلاقي تكنولوجيا الحاسوب والاتصالات وتشمل كل التكنولوجيات التقليدية مثل الراديو والتلفاز والهاتف والفاكس والتكنولوجيات الحديثة مثل الحاسوب والشبكات والانترنت والموبايل وغيرها.

لقد أدت التطورات المتسارعة في الإلكترونيات إلى الازدياد المذهل في سرعة المعالجات Processors وصغر حجمها وفي توفر ذاكرة الحاسوب وانخفاض أسعارها كما صغر حجم الوحدات والأجهزة مما سمح بتضمينها في شتى الاستخدامات. ومن الصعب التنبؤ بتطور الحاسوب. فمن الطريف أن تنبؤات علماء ومختصين جاءت مفارقة لما وقع:

  • ففي سنة 1943م تنبأ توماس واتسون Thomas J. Watson رئيس شركة IBM أن السوق العالمي قد يحتاج لخمسة أجهزة كمبيوتر.
  • وفي سنة 1949م جاء في كتاب “الميكانيكا العامة” أن وزن الكمبيوتر سينخفض في المستقبل إلى واحد ونصف طن فقط.
  • وفي سنة 1977م صرح كن أوسلن رئيس مؤسسة Digital Equipment Corp أنه لا داعي لأن يكون لدى أي شخص كمبيوتر في منزله.
  • وفي سنة 1996م كان التنبؤ الرسمي من مؤسسة RCA البحثية المرموقة أن الولايات المتحدة ستمتلك (بعد أربعة سنوات) 220000 جهاز حاسوب [ولكن الذي حدث فعلاًن أنها امتلكت ما يقارب المائة مليون جهاز].

ذلك لأن التنبؤات والاسقاطات لا تعرف كيف سيحول المجتمع تلك الآلة الحاسبة لاستخدامات أخرى أكثر أهمية للمجتمع لم تكن في الحسبان [خير مثال لذلك انتشا استخدام الموبايل في تحويل الأموال للمناطق النائية في أي وقت بثقة وبدون تعقيدات ولم يكن ذلك أبداً في الحسبان].

أما كلمة سايبر Cyber (سيبراني)

فتعني كل مجالات الحاسوب والاتصالات من معدات وبرمجيات وشبكات وإجراءات والمتعاملين معها والبيئة المحيطة بها وتسمى التكنولوجيا المختصة بها تكنولوجيا السايبر Cyber Technology.

المثل Ethics، الأخلاق Morals، والأعراف Norms

مثل / أخلاقيات السايبر Cyber Ethics هي المثل والأخلاقيات المتعلقة والناشئة بسبب المعلومات والاتصالات و السايبر بتعريفها الواسع. وهي بذلك أكثر شمولاً من مصطلح أخلاقيات الحاسوب Computer Ethics ومن أخلاقيات الإنترنت Internet Ethics. وكما سنرى من الحالات التي سنقوم بدراستها فإنها لا تقتصر على الحالات الفنية أو المتعلقة بالفنيين والمهنيين بل تشمل أيضاً البائعين والمستشارين والمستخدمين Users وغيرهم، وعليه فهي تشمل الأخلاق المهنية Professional Ethics أيضاً.